منتدى اضاءات نسائيه


 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 زيت السمسم للصحة والجمال

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
جمال الطبيعه
نائبة الاداره
نائبة الاداره
avatar

الدوله : السعوديه
التقييم : 4
تاريخ التسجيل : 10/06/2012

مُساهمةموضوع: زيت السمسم للصحة والجمال    الأحد ديسمبر 09, 2012 12:09 am



</A>


يستخرج زيت السمسم من حبوب السمسم , ويشتهر في الهند كزيت يطبخ به , ويستخدم أيضا في الصين وكوريا واليابان كمنكه للطعام , وقد استخدم زيت السمسم في الطهي منذ أكثر من 2.500 سنة , إلا أن الفوائد الصحية لهذا الزيت قد عرفت في السنوات الأخيرة , فهو يحتوي على دهون أحادية غير مشبعة ومواد مضادة للأكسدة , والكثير من الفيتامينات والمعادن , ولذلك فهو مفيد صحيا للغاية.
يحتوي زيت السمسم على فيتامين هـ وهو أحد مضادات الأكسدة , كما أنه يحتوي على الكالسيوم والنحاس والحديد والماغنيسيوم وفيتامين ب6 والزنك , وهذه الفيتامينات والمعادن تعمل وتساعد على تحسين عملية التمثيل الغذائي وتدعم وظائف الإنزيمات. ويستخدم زيت السمسم لعلاج الكثير من المشكلات , منها إزالة الإرهاق والأرق ويستخدم أيضا كملين للمعدة , ويعالج أعراض الدوخة ومشاكل الجهاز التنفسي وجفاف الفم , ومنع بعض أنواع السرطان. أما خارجيا فهو يستخدم كمهدئ للتشنج العضلي وآلام عرق النسا ويحافظ على رطوبة الجلد ويعمل على مقاومة تساقط الشعر


فوائد زيت السمسم للشعر:

يعتبر زيت السمسم من أفضل العلاجات التي يمكن أن تمنح الشعر صحة وقوة , كما أن مفعولة طويل الأمد جدا.ويعمل زيت السمسم على زيادة لمعان الشعر ويغذيه , ويعمل على تخلص الرأس من جفافها , وبالتالي فهو يعمل على الوقاية من الصلع. أيضا يحتوي زيت السمسم على خصائص مضادة للجراثيم وهذا يجعله مفيد في حماية الشعر من العدوى , ويعمل أيضا من خلال تغذيته للعشر على تعزيز نمو الشعر الجديد.

وكما نعرف أن الإجهاد والتوتر لهما دور كبير في تساقط الشعر , لذلك فإن زيت السمسم من خلال خواصه المساعدة على تخفيف التوتر يعمل على تجنب تساقط الشعر , ومن المعروف أن زيت السمسم أيضا يعمل على زيادة لمعان الشعر ولذلك فإنه يساعد على علاج مشكلة الشعر الأبيض أو الشيب.
ويستخدم زيت السمسم منفردا أو تخفيفه بزيت مثل زيت الزيتون , ولضمان أفضل نتيجة , يتم تدفئة زيت السمسم , ثم يتم تدليك الشعر بشكل دائري , ثم تلف الرأس بفوطة مغموسة في الماء الساخن ثم عصرها جيدا , وتترك على الرأس لمدة ليلة كاملة , قبل أن تغسل الرأس


فوائد زيت السمسم للبشرة:


يمكن أن نصف زيت السمسم بأنه واحدا من أفضل الزيوت في مجال العناية بالبشرة , وقد استخدم منذ زمن بعيد من أجل العناية بالبشرة , فهو يحتوي على فيتامين هـ بجانب فيتامين ب المركب وفيتامين أ الذي يساعد على تغذية الجلد , بالإضافة إلى عناصر أخرى مفيدة مثل الفوسفور والنحاس والكالسيوم والزنك والماغنيسوم , كما أنه يحتوي على مضادات أكسدة قوية تعمل على حماية الجلد من التجاعيد , واستخدام زيت السمسم بشكل منتظم للعناية بالبشرة سيفيد البشرة تماما.
فيتامين هـ الموجود بزيت السمسم يعمل على زيادة رطوبة البشرة , وبالتالي فهو يساعد على التخلص من مشكلة جفاف البشرة , كما أن له خواص واقية من التأثير الضار لأشعة الشمس , بجانب أنه مهدئ ومزيل للتوتر.ويعمل زيت السمسم أيضا على اجتذاب السموم التي تذوب في الزيت , ويمكن هذا عن طريق وضع زيت السمسم الدافئ على الوجه نحو ربع الساعة , ثم إزالته بالماء فقط , ويستخدم زيت السمسم أيضا على علاج حب الشباب.
ويمكن تدليك الوجه وباطن القدمين للتخلص من التشققات , ويفضل أن يكون الزيت دافئا للاستفادة بأقصى قدر منه , ويمكن أن يخلط بزيت اللوز الحلو أو زيت الخروع من أجل تقليل الرائحة القوية. كما يمكن أيضا إضافته في ماء الاستحمام لمنع جفاف الجلد بعد الاستحمام


فوائد زيت السمسم للأطفال الرضع:

نشرت في مجلة الطب الهندي , أن تدليك جسم الأطفال بزيت السمسم , يعمل على تحسين نمو الأطفال , ويساعدهم على النوم بشكل أفضل. ودرس باحثون في جامعة العلوم الطبية بنيودلهي , تأثير زيت السمسم على 125 طفلا يبلغون نحو 6 أسابيع , وقد قسم الأطفال إلى 5 مجموعات , مجموعة يتم تدليكها بزيت السمسم , وأخرى بزيت الخردل , وثالثة زيوت عشبية , والرابعة بخليط من زيوت معدنية مع فتامين هـ , والخامسة كانت بلا أي تدليك.
وكان يتم تدليك الساقين والظهر والذراعين والصدر والبطن والوجه والرأس لمدة 10 دقائق يوميا , لمدة 4 أسابيع , ولاحظ الباحثون في نهاية الدارسة أن وزن وطول الجسم ومحيط الرأس والذراعين والساقين قد زادت في المجموعات الأربعة الأولى , وكان أكبر معدل للنمو قد سجل لزيت السمسم , حيث لوحظ زيادة كبيرة في تدفق الدم لشرايين الفخذين , وهو الشريان الرئيسي الذي يغذي الساقين بالدم , وكذلك وجدوا تعزيزا نوم الأطفال , وزيادة مستوى النمو مثل هرمونات النمو الأنسولين




.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عزف الحروف
اضاءه فعاله
اضاءه فعاله
avatar

التقييم : 0
تاريخ التسجيل : 01/09/2012

مُساهمةموضوع: رد: زيت السمسم للصحة والجمال    الأحد ديسمبر 09, 2012 6:47 pm


..

يعطيك ربي الف عافيه

طررح جميل ومتــصفح رآئع

مجهود مثآلي لبى قلبك

سلمت يدينك ع النقله

وكل الشكر لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
زيت السمسم للصحة والجمال
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى اضاءات نسائيه :: المطبخ وكل ما يتعلق به :: الصحه والغذاء والطب-
انتقل الى: