موضوع: ما حكم ختان الإناث ؟؟؟؟ السبت يناير 19, 2013 9:29 pm
ما حكم ختان الإناث ؟؟؟؟
الحمدلله رب العالمين ، والعاقبة للمتقين ، ولا عدوان إلا على الظالمين ، والصلاةوالسلام على المبعوث رحمة للعالمين محمد المختار صلى الله عليه وعلى آله ومن سارعلى هديه الى يوم الدين 0 وبعد ،،،،،،حقيقة في بلادنا في هذه الأيام تثار عليالساحة قضية ساخنة ، ألا وهي قضية ختان الإناث ، وعلماؤنا يقولون بهذه الفتوي ( لميرد نص ديني صريح صحيح يعتمد عليه يحتم الختان بالنسبة للإناث ، ولم يثبت علمياوطبيا أن الختان للإنان له فوائد تعود علي المرأة ، بل العكس هو الصحيح ، فقد ثبتله مضار كثيرة بدنية ونفسية ، إذاً ختان الإناث يرجع كله الي الأعراف الاجتماعيةوالتقاليد الموروثة بدليل أن دول الخليج لا تختن وكذلك دول المغرب العربي ، ويقولونحديث أم عطية رضي الله عنها أن إمراة كانت تختن بالمدينة فقال لها النبيأشمي ولا تنهكي فإن ذلك أحظي للمرأة وأحبللبعلقالوا حديث ضعيف لا يرقي الي أن يثبت علية حكم شرعي ،وأما حديثإذا التقي الختانان وجب الغسلقالوا حديث صحيح ولكنكلمة الختانان لا تدل علي وجوب ختان الإناث وإنما جاء من باب التغليب ، وبالتالي لايوجد دليل صحيح من الأحاديث علي وجوب أو سنية ختان الإناث ، وبالتالي جاء الحكم بإنختان الإناث ليس من شعائر الإسلام ، ولا من سنة من سنن المصطفي علي الصلاة والسلام، فختان المرأة يعد في حكم المباح لإنه ليس هناك نص يوجبه ، ولا نص يمنعه فصار فيحكم المباح ولولي الأمر سلطة تقيد المباح فأصدر ولي الأمر في بلادنا قرارا بمنعختان الإناث بل بتحريم ختان الإناث وقال ان معظم دول الخليج لا تختن الإناث وكذلكدول المغرب ) حقيقة أيها الأخوة الكرام أعزكم الله بطاعة والمداومة عليها هذاالحكم علي ختان الإناث لم يطمئن إليه قلبي ولا عقلي وخاصة ونحن في بلاد ختان الإناثفيها يعد من سنن النبي، فأخذت أنقب في بطون الكتب كتب التراث وكتبالحديث علي قدر جهدي وعلمي وفوق كل ذي علم عليم ، فوجدت فعلا حديث أم عطية وارد فيسنن أبي داود والطبراني والبيهقي وغيرهم ولكن وجدت أن الحديث ، حديث أم عطية فعلاحديث ضعيف ، قال صاحب عون المعبود في شرح سنن أبي داود قال انه ليس بالقوي ( حديثأم عطية ) وقال بعض الشافعية لا يجب في حق النساء وهو الذي أورده صاحب المغني عنأحمد وذهب بعض العلماء أنه ليس بواجب ، ومن حجتهم حديث شداد بن أوسالختان سنة للرجال مكرمة للنساءأخرجه أحمد والبيهقي بإسناد فيه حجاج أبن أرطاه ولا يحتج به وقيل الحجاج مدلس ،وقيل حديث أم عطيةأشمي ولا تٌنهكي .... فيه محمد بن حسان وهومجهول ضعيف 0وفى النهاية ( هذا الحديث ضعيف ) والأمر كما قال أبو داود حديثختان المرأة روي من أوجه كثيرة وكلها ضعيفة معلولة مخدوشة لا يصح الاحتجاج بها كماعرفت 0وقال بن المنذر ليس في الختان خبر يرجع اليه ولا سنة تتبع 0وقال بنعبد البر في التمهيد والذي أجمع عليه المسلمون أن الختان للرجال 0وقال بنقدامة في المغني الختان ليس واجب علي النساء 0وفي المقابل جاء في مجموع فتاويبن تيمية سئل عن المرأة هل تختتن أم لا ؟فأجاب : الحمد لله ، نعم تختتنوختانها ان تقطع الجلدة التي كعرف الديك واستدل بحديث أم عطيةأشمي ولا تُنهكي .... وجاء في كتاب ففروا الي الله ما مهناه أن الختانواجب في حق المرأة وأنه سنه عن النبيأيهاالأخوة الكرام هذا الخلاف الواضح كما ترون بين هؤلاء الأعلام والحُفاظ لسنة الحبيب، ماذا نحن نفعل ؟ ماذانحن فاعلون ؟ هل ختان الإناثسنة أم لا ؟ أم هو من العادات الشعبية الموروثة ؟ وهل إذا تركناه نأثم ؟ وإذافعلناه نُؤجر ؟وهل نستطيع أن نقول كما يقول بعض العلماء في يلدنا انه حرام أوعلي الأقل ممنوع استناداًَ لقرار ولي الأمر في البلاد ؟افدونا بدليل قاطع صحيحوشافٍ في هذه القضية وجزاكم الله عنا وعن أمتنا خير الجزاءوالسلام عليكم ورحمةالله وبركاته __________________
اكليل الزهور اضاءه فعاله
التقييم : 1 تاريخ التسجيل : 21/07/2012
موضوع: رد: ما حكم ختان الإناث ؟؟؟؟ السبت يناير 19, 2013 9:58 pm