منتدى اضاءات نسائيه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى اضاءات نسائيه


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

  وَلاَ يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ حَتَّى يَلِجَ الْجَمَلُ فِي سَمِّ الْخِيَاطِ

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
عبير الزهور
مديرة المنتدى

مديرة المنتدى
عبير الزهور


الدوله : اليمن
التقييم : 6
تاريخ التسجيل : 07/05/2011

 وَلاَ يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ حَتَّى يَلِجَ الْجَمَلُ فِي سَمِّ الْخِيَاطِ  Empty
مُساهمةموضوع: وَلاَ يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ حَتَّى يَلِجَ الْجَمَلُ فِي سَمِّ الْخِيَاطِ     وَلاَ يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ حَتَّى يَلِجَ الْجَمَلُ فِي سَمِّ الْخِيَاطِ  Emptyالأربعاء مايو 02, 2012 1:44 am




بسم الله الرحمن الرحيم


قال تعالى :


إن الذين كذبوا بآياتنا واستكبروا عنها لا تفتح لهم أبواب السماء ولا يدخلون الجنة حتى يلج الجمل في سم الخياط وكذلك نجزي المجرمين لهم من جهنم مهاد ومن فوقهم غواش وكذلك نجزي الظالمين ) قوله تعالى : ( إن الذين كذبوا بآياتنا واستكبروا عنها لا تفتح لهم أبواب السماء ولا يدخلون الجنة حتى يلج الجمل في سم الخياط وكذلك نجزي المجرمين لهم من جهنم مهاد ومن فوقهم غواش وكذلك نجزي الظالمين اعلم أن المقصود منه إتمام الكلام في وعيد الكفار ، وذلك لأنه تعالى قال في الآية المتقدمة : ( والذين كذبوا بآياتنا واستكبروا عنها أولئك أصحاب النار هم فيها خالدون ) ، ثم شرح تعالى في هذه الآية كيفية ذلك الخلود في حق أولئك المكذبين المستكبرين بقوله : ( كذبوا بآياتنا ) أي بالدلائل الدالة على المسائل التي هي أصول الدين ، فالدهرية ينكرون دلائل إثبات الذات والصفات ، والمشركون ينكرون دلائل التوحيد ، ومنكرو النبوات يكذبون الدلائل الدالة على صحة النبوات, ومنكرو نبوة محمد ينكرون الدلائل الدالة على صحة نبوته ، ومنكرو المعاد ينكرون الدلائل الدالة على صحة المعاد ، فقوله : ( كذبوا بآياتنا ) يتناول الكل ، ومعنى الاستكبار طلب الترفع بالباطل ، وهذا اللفظ في حق البشر يدل على الذم ، قال تعالى في صفة فرعون : ( واستكبر هو وجنوده في الأرض بغير الحق ) .



قال الشاعر : جسم الجمال وأحلام العصافير فجسم الجمل أعظم الأجسام ، وثقب الإبرة أضيق المنافذ ، فكان ولوج الجمل في تلك الثقبة الضيقة محالا ، فلما وقف الله تعالى دخولهم الجنة على حصول هذا الشرط ، وكان هذا شرطا محالا ، وثبت في العقول أن الموقوف على المحال محال ، وجب أن يكون دخولهم الجنة مأيوسا منه قطعا .

المسألة الثانية : قال صاحب "الكشاف" : قرأ ابن عباس ( الجمل ) بوزن القمل ، وسعيد بن جبير ( الجمل ) بوزن النغر .
وقرئ ( الجمل ) بوزن القفل ، و ( الجمل ) بوزن النصب ، و ( الجمل ) بوزن الحبل ، ومعناها : القلس الغليظ ؛ لأنه حبال جمعت وجعلت جملة واحدة ، وعن ابن عباس رضي الله عنهما أن الله تعالى أحسن تشبيها من أن يشبه بالجمل .
يعني : أن الحبل مناسب للخيط الذي يسلك في سم الإبرة ، والبعير لا يناسبه .
إلا أنا ذكرنا الفائدة فيه .
المسألة الثالثة : القائلون بالتناسخ احتجوا بهذه الآية ، فقالوا : إن الأرواح التي كانت في أجساد البشر لما عصت وأذنبت ، فإنها بعد موت الأبدان ترد من بدن إلى بدن ، ولا تزال تبقى في التعذيب حتى أنها تنتقل من بدن الجمل إلى بدن الدودة التي تنفذ في سم الخياط ، فحينئذ تصير مطهرة عن تلك الذنوب والمعاصي ، وحينئذ تدخل الجنة وتصل إلى السعادة .
واعلم أن القول بالتناسخ باطل وهذا الاستدلال ضعيف .
والله أعلم .
ثم قال تعالى : ( وكذلك نجزي المجرمين ) أي : ومثل هذا الذي وصفنا نجزي المجرمين ، والمجرمون -والله أعلم- ههنا هم الكافرون ؛ لأن الذي تقدم ذكره من صفتهم هو التكذيب بآيات الله ، والاستكبار عنها .
واعلم أنه تعالى لما بين من حالهم أنهم لا يدخلون الجنة البتة بين أيضا أنهم يدخلون النار ، فقال : ( لهم من جهنم مهاد ومن فوقهم غواش ) وفيه مسألتان : المسألة الأولى : "المهاد" جمع مهد ، وهو الفراش .
قال الأزهري : أصل المهد في اللغة الفرش ، يقال للفراش مهاد لمواتاته ، والغواشي جمع غاشية ، وهي كل ما يغشاك ، أي : يجللك ، وجهنم لا تنصرف لاجتماع التأنيث فيها والتعريف ، وقيل اشتقاقها من الجهمة وهي الغلظ ، يقال : رجل جهم الوجه غليظه ، وسميت بهذا لغلظ أمرها في العذاب .
قال المفسرون : المراد من هذه الآية الإخبار عن إحاطة النار بهم من كل جانب ، فلهم منها غطاء ووطاء ، وفراش ولحاف .
المسألة الثانية : لقائل أن يقول : إن غواش ، على وزن فواعل ، فيكون غير منصرف ، فكيف دخله التنوين ؟ وجوابه على مذهب الخليل وسيبويه أن هذا جمع ، والجمع أثقل من الواحد ، وهو أيضا الجمع الأكبر الذي تتناهى الجموع إليه ، فزاده ذلك ثقلا ، ثم وقعت الياء في آخره وهي ثقيلة ، فلما اجتمعت فيه هذه الأشياء خففوها بحذف يائه ، فلما حذفت الياء نقص عن مثال فواعل ، وصار غواش بوزن جناح ، فدخله التنوين لنقصانه عن هذا المثال .
أما قوله : ( وكذلك نجزي الظالمين ) قال ابن عباس : يريد الذين أشركوا بالله واتخذوا من دونه إلها ، وعلى هذا التقدير : فالظالمون ههنا هم الكافرون .



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eda2at.yoo7.com
دموع الورد
اضاءه نشيطه
اضاءه نشيطه
دموع الورد


التقييم : 0
تاريخ التسجيل : 07/07/2012

 وَلاَ يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ حَتَّى يَلِجَ الْجَمَلُ فِي سَمِّ الْخِيَاطِ  Empty
مُساهمةموضوع: رد: وَلاَ يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ حَتَّى يَلِجَ الْجَمَلُ فِي سَمِّ الْخِيَاطِ     وَلاَ يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ حَتَّى يَلِجَ الْجَمَلُ فِي سَمِّ الْخِيَاطِ  Emptyالأربعاء يوليو 25, 2012 4:42 pm

 وَلاَ يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ حَتَّى يَلِجَ الْجَمَلُ فِي سَمِّ الْخِيَاطِ  Str-ly.com5c9425fbef
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبير الزهور
مديرة المنتدى

مديرة المنتدى
عبير الزهور


الدوله : اليمن
التقييم : 6
تاريخ التسجيل : 07/05/2011

 وَلاَ يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ حَتَّى يَلِجَ الْجَمَلُ فِي سَمِّ الْخِيَاطِ  Empty
مُساهمةموضوع: رد: وَلاَ يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ حَتَّى يَلِجَ الْجَمَلُ فِي سَمِّ الْخِيَاطِ     وَلاَ يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ حَتَّى يَلِجَ الْجَمَلُ فِي سَمِّ الْخِيَاطِ  Emptyالأربعاء يوليو 25, 2012 5:24 pm

 وَلاَ يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ حَتَّى يَلِجَ الْجَمَلُ فِي سَمِّ الْخِيَاطِ  Str-ly.comd9729f7f9b
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eda2at.yoo7.com
لمسات انثى
اضاءه فعاله
اضاءه فعاله
avatar


التقييم : 0
تاريخ التسجيل : 11/05/2011

 وَلاَ يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ حَتَّى يَلِجَ الْجَمَلُ فِي سَمِّ الْخِيَاطِ  Empty
مُساهمةموضوع: رد: وَلاَ يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ حَتَّى يَلِجَ الْجَمَلُ فِي سَمِّ الْخِيَاطِ     وَلاَ يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ حَتَّى يَلِجَ الْجَمَلُ فِي سَمِّ الْخِيَاطِ  Emptyالجمعة يوليو 27, 2012 6:13 am

طَرِحْ راآأئِعْ جِدْاً وَ مُمَيْزْ
إإبْدَاآاعْ مُتَوَاآصِل و تَأَلُّقْ
يْسْلَمُوؤو إيْدِيْكِيْ حَبِبَتِيْ
إتْقَبَلِيْ مُرُوؤورِيْ مَعْ حُبِّي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
وَلاَ يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ حَتَّى يَلِجَ الْجَمَلُ فِي سَمِّ الْخِيَاطِ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى اضاءات نسائيه :: المنتدى الاسلامي :: تفسير القرآن الكريم-
انتقل الى: