منتدى اضاءات نسائيه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى اضاءات نسائيه


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 حلول‏ ‏مبتكرة‏ ‏لعلاج‏ ‏العنوسة

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
جمال الطبيعه
نائبة الاداره
نائبة الاداره
جمال الطبيعه


الدوله : السعوديه
التقييم : 4
تاريخ التسجيل : 10/06/2012

حلول‏ ‏مبتكرة‏ ‏لعلاج‏ ‏العنوسة  Empty
مُساهمةموضوع: حلول‏ ‏مبتكرة‏ ‏لعلاج‏ ‏العنوسة    حلول‏ ‏مبتكرة‏ ‏لعلاج‏ ‏العنوسة  Emptyالسبت ديسمبر 15, 2012 6:16 pm





حلول‏ ‏مبتكرة‏ ‏لعلاج‏ ‏العنوسة


وكالة أخبار المرأة - وكالات

‏دراسة‏ ‏حديثة‏ ‏وغير‏ ‏تقليدية‏ ‏تطرح‏ ‏حلولا‏ ‏مبتكرة‏ ‏لحل‏ ‏مشاكل‏ ‏العنوسة‏ ‏بعد‏ ‏أن‏ ‏رصد‏ ‏الباحث‏ ‏خالد‏ ‏بدير‏ ‏في‏ ‏رسالة‏ ‏الدكتوراه‏ ‏التي‏ ‏أعدها‏ ‏أن‏ ‏نسبة‏ ‏العنوسة‏ ‏وصلت‏ ‏إلي‏ 13 ‏مليون‏ ‏عانس‏ ‏ومن‏ ‏هذه‏ ‏الحلول‏ ‏وضع‏ ‏مغريات‏ ‏لابنتهم‏ ‏حتي‏ ‏يرغب‏ ‏فيها‏, ‏وعدم‏ ‏المبالغة‏ ‏في‏ ‏متطلبات‏ ‏الزواج‏ ‏وتربية‏ ‏النشء‏ ‏علي‏ ‏منهج‏ ‏الإسلام‏.‏
‏.وطبقا‏ ‏لعينة‏ ‏الدراسة‏ ‏أكدت‏ ‏انتشار‏ ‏العنوسة‏ ‏في‏ ‏مصر‏ ‏بدرجة‏ ‏كبيرة‏ ‏وحسب‏ ‏الإحصاءات‏ ‏الرسمية‏ ‏يوجد‏ ‏في‏ ‏مصر‏ 13 ‏مليون‏ ‏شاب‏ , ‏وفتاة‏ ‏تجاوزت‏ ‏اعمارهم‏ 35 ‏عاما‏ ‏لم‏ ‏يتزوجوا‏, ‏منهم‏ 2.5 ‏مليون‏ ‏شاب‏ 10.5 ‏مليون‏ ‏فتاة‏ ‏فوق‏ ‏سن‏ ‏الـ‏35 ‏ومعدل‏ ‏العنوسة‏ ‏في‏ ‏مصر‏ ‏يمثل‏ 17 % ‏من‏ ‏الفتيات‏ ‏اللاتي‏ ‏في‏ ‏عمر‏ ‏الزواج‏ ‏ولكن‏ ‏هذه‏ ‏النسبة‏ ‏في‏ ‏تزايد‏ ‏مستمر‏ ‏وتختلف‏ ‏من‏ ‏محافظة‏ ‏لأخري‏, ‏فالمحافظات‏ ‏الحدودية‏ ‏النسبة‏ ‏فيها‏ 30% ‏لأن‏ ‏هذه‏ ‏المحافظات‏ ‏تحكمها‏ ‏عادات‏ ‏وتقاليد‏, ‏أما‏ ‏مجتمع‏ ‏الحضر‏ ‏فالنسبة‏ ‏فيه‏ 38% ‏والوجه‏ ‏البحري‏ 27.8%, ‏كما‏ ‏أن‏ ‏نسبة‏ ‏العنوسة‏ ‏في‏ ‏الوجه‏ ‏القبلي‏ ‏هي‏ ‏الأقل‏ ‏حيث‏ ‏تصل‏ ‏إلي‏ 25% ‏ومما‏ ‏تجدر‏ ‏الإشارة‏ ‏إليه‏ ‏أن‏ ‏الإحصائيات‏ ‏المعتمدة‏ ‏من‏ ‏الجهاز‏ ‏المركزي‏ ‏للتعبئة‏ ‏العامة‏ ‏والإحصاء‏ ‏تشير‏ ‏إلي‏ ‏أن‏ ‏عنوسة‏ ‏الرجال‏ ‏أكثر‏ ‏من‏ ‏عنوسة‏ ‏النساء‏, ‏وسبب‏ ‏ذلك‏ ‏تأخر‏ ‏الرجال‏ ‏عن‏ ‏النساء‏ ‏غالبا‏ , ‏فلو‏ ‏نزلنا‏ ‏في‏ ‏قرية‏ ‏وأحصينا‏ ‏غير‏ ‏المتزوجين‏ ‏رجالا‏ ‏ونساء‏ ‏فوق‏ ‏سن‏ ‏العشرين‏ ‏وحتي‏ ‏سن‏ ‏الخامسة‏ ‏والعشرين‏ , ‏لوجدنا‏ ‏أن‏ ‏نسبة‏ ‏غير‏ ‏المتزوجين‏ ‏من‏ ‏الرجال‏ ‏أربعة‏ ‏أضعاف‏ ‏غير‏ ‏المتزوجين‏ ‏من‏ ‏النساء‏ , ‏إذ‏ ‏الرجال‏ ‏يتأخرون‏ ‏في‏ ‏الزواج‏ ‏غالبا‏ ‏عن‏ ‏النساء‏. ‏

علي‏ ‏أن‏ ‏الواقع‏ ‏يثبت‏ ‏أن‏ ‏العنوسة‏ ‏في‏ ‏النساء‏ ‏أكثر‏ ‏من‏ ‏الرجال‏, ‏وهذا‏ ‏ما‏ ‏أكدته‏ ‏الدراسة‏ ‏الميدانية‏ ‏حيث‏ ‏بلغت‏ ‏العينة‏ ( 240 ) ‏مفحوصا‏ , ‏ففي‏ ‏توزيع‏ ‏استمارات‏ ‏الاستبانة‏ ‏علي‏ ‏غير‏ ‏المتزوجين‏ ‏كانت‏ ‏نسبة‏ ‏الرجال‏ ‏إلي‏ ‏النساء‏ - ‏في‏ ‏الوصول‏ ‏إلي‏ ‏المفحوصين‏ ‏علي‏ ‏العينة‏ - ‏واحدا‏ ‏إلي‏ ‏خمسة‏ ‏تقريبا

ويؤكد‏ ‏الدكتور‏ ‏خالد‏ ‏بدير‏ ‏من‏ ‏بين‏ ‏الحلول‏ ‏لمشكلة‏ ‏العنوسة‏:‏

أولا‏: ‏الفهم‏ ‏الأفضل‏ ‏لفكرة‏ ‏الزواج‏ ‏للأبناء‏ ‏والبنات‏.‏

ثانيا‏: ‏معرفة‏ ‏الأسباب‏ ‏الحقيقية‏ ‏لعزوف‏ ‏الأبناء‏ ‏والبنات‏ ‏عن‏ ‏الزواج‏.‏

ثالثا‏: ‏التحذير‏ ‏من‏ ‏رد‏ ‏الأكفاء‏ ‏من‏ ‏الأزواج‏.‏

رابعا‏: ‏حسن‏ ‏معاملة‏ ‏العانس‏.‏

خامسا‏: ‏إلحاق‏ ‏البنت‏ ‏بمن‏ ‏تهوي‏.‏

سادسا‏: ‏تشجيع‏ ‏الراغب‏ ‏في‏ ‏الزواج‏ ‏ومعاونته‏.‏

سابعا‏:‏عدم‏ ‏ربط‏ ‏الزواج‏ ‏بمواصلة‏ ‏التعليم‏ ‏أو‏ ‏العمل‏.‏

ثامنا‏: ‏توجيه‏ ‏أولياء‏ ‏الأمور‏ ‏أولادهم‏ ‏في‏ ‏استخدام‏ ‏وسائل‏ ‏الإعلام‏.‏

تاسعا‏: ‏عدم‏ ‏تدلل‏ ‏الفتاة‏ ‏علي‏ ‏المتقدمين‏.‏

عاشرا‏: ‏كثرة‏ ‏الدعاء‏ ‏بنية‏ ‏تيسير‏ ‏الزواج


وعن‏ ‏أسباب‏ ‏اختيار‏ ‏هذا‏ ‏الموضوع‏ ‏أجاب‏ ‏الدكتور‏ ‏خالد‏ ‏بدير‏ ‏قائلا‏: ‏الرغبة‏ ‏في‏ ‏المساهمة‏ ‏في‏ ‏دعم‏ ‏الدراسات‏ ‏الميدانية‏, ‏والتأكيد‏ ‏علي‏ ‏معالجة‏ ‏الدعاة‏ ‏لواقع‏ ‏المجتمع‏ ‏المعاصر‏, ‏وكشف‏ ‏النقاب‏ ‏عن‏ ‏ظاهرة‏ ‏من‏ ‏أهم‏ ‏وأخطر‏ ‏الظواهر‏ ‏التي‏ ‏تهدد‏ ‏كيان‏ ‏المجتمع‏ ‏وهي‏ ‏ظاهرة‏ ‏العنوسة‏, ‏والواقع‏ ‏المؤلم‏ ‏للشباب‏ ‏والفتيات‏ ‏ممن‏ ‏هم‏ ‏في‏ ‏سن‏ ‏الزواج‏ ‏ومحاولة‏ ‏الباحث‏ ‏المساهمة‏ ‏في‏ ‏معالجة‏ ‏الظاهرة‏, ‏وذلك‏ ‏من‏ ‏خلال‏ ‏وضع‏ ‏الحلول‏ ‏والعلاجات‏ ‏لمشكلة‏ ‏العنوسة‏ ‏من‏ ‏منظور‏ ‏إسلامي‏, ‏وبيان‏ ‏المنهج‏ ‏الإسلامي‏ ‏القويم‏ ‏في‏ ‏علاج‏ ‏هذه‏ ‏الظاهرة‏.‏

ويري‏ ‏د‏. ‏خالد‏ ‏بدير‏ ‏أن‏ ‏للعنوسة‏ ‏تعريفات‏ ‏كثيرة‏ ‏منها‏ ‏ما‏ ‏ذهب‏ ‏إليه‏ ‏البعض‏ ‏أن‏ ‏العرف‏ ‏هو‏ ‏الذي‏ ‏يحدد‏ ‏سن‏ ‏العنوسة‏ ‏لأن‏ ‏بعض‏ ‏المجتمعات‏ ‏تعتقد‏ ‏أن‏ ‏الفتاة‏ ‏التي‏ ‏في‏ ‏عمر‏ ‏معين‏ ‏ما‏ ‏زالت‏ ‏صغيرة‏ ‏علي‏ ‏الزواج‏ ‏في‏ ‏الوقت‏ ‏الذي‏ ‏تعتبر‏ ‏مجتمعات‏ ‏أخري‏ ‏أن‏ ‏هذا‏ ‏العمر‏ ‏قد‏ ‏وصل‏ ‏إلي‏ ‏مرحلة‏ ‏العنوسة‏, ‏فالكثير‏ ‏من‏ ‏الدول‏ ‏العربية‏ ‏تعتبر‏ ‏سن‏ ‏الثلاثين‏ ‏هو‏ ‏سن‏ ‏العنوسة‏, ‏في‏ ‏حين‏ ‏أنه‏ ‏في‏ ‏بعض‏ ‏الدول‏ ‏الغربية‏ ‏قد‏ ‏يصل‏ ‏إلي‏ ‏سن‏ ‏الخامسة‏ ‏والأربعين‏ ‏سنة‏, ‏وذلك‏ ‏لأن‏ ‏أغلب‏ ‏النساء‏ ‏في‏ ‏الدول‏ ‏الغربية‏ ‏يبدأن‏ ‏التفكير‏ ‏في‏ ‏الزواج‏ ‏بعد‏ ‏أن‏ ‏يقطعن‏ ‏عمر‏ ‏الثلاثين‏ ‏في‏ ‏حين‏ ‏أن‏ ‏معظم‏ ‏الدول‏ ‏العربية‏ ‏تتزوج‏ ‏النساء‏ ‏فيها‏ ‏قبل‏ ‏هذا‏ ‏العمر‏.‏

ويؤيد‏ ‏ذلك‏ ‏ما‏ ‏جاء‏ ‏في‏ ‏الموسوعة‏ ‏الفقهية‏ ‏ما‏ ‏نصه‏:‏

‏ ‏وفي‏ ‏السن‏ ‏التي‏ ‏تعتبر‏ ‏المرأة‏ ‏فيها‏ ‏عانسا‏ ‏أقوال‏ ‏هي‏ : ‏ثلاثون‏ ‏سنة‏, ‏أو‏ ‏ثلاث‏ ‏وثلاثون‏, ‏أو‏ ‏خمس‏ ‏وثلاثون‏, ‏أو‏ ‏أربعون‏, ‏أو‏ ‏خمس‏ ‏وأربعون‏, ‏أو‏ ‏منها‏ ‏إلي‏ ‏الستين‏ ‏وقال‏ ‏بعضهم‏: ‏سن‏ ‏العنوسة‏ ‏يعود‏ ‏إلي‏ ‏العرف‏, ‏فالعانس‏ ‏عند‏ ‏هؤلاء‏ ‏هي‏ ‏البنت‏ ‏المقيمة‏ ‏عند‏ ‏أهلها‏ ‏بعد‏ ‏بلوغها‏ ‏سن‏ ‏الزواج‏ ‏مدة‏ ‏طويلة‏ ‏عرفت‏ ‏فيها‏ ‏مصالح‏ ‏نفسها‏ ‏وبروز‏ ‏وجهها‏ ‏ولم‏ ‏تتزوج‏.‏

والرأي‏ ‏الأخير‏ ‏هذا‏ ‏هو‏ ‏الراجح‏ ‏في‏ ‏المسألة‏, ‏لأن‏ ‏الشرع‏ ‏لم‏ ‏يضع‏ ‏سنا‏ ‏معينة‏ ‏للزواج‏ ‏أو‏ ‏العنوسة‏, ‏وإنما‏ ‏الأمر‏ ‏راجع‏ ‏إلي‏ ‏عرف‏ ‏كل‏ ‏بلد‏ ‏وعاداته‏ ‏وتقاليده‏ ‏في‏ ‏الزواج‏, ‏بل‏ ‏ويختلف‏ ‏في‏ ‏البلدة‏ ‏الواحدة‏ - ‏كمصر‏ ‏مثلا‏ - ‏بين‏ ‏الريف‏ ‏والمدينة‏, ‏فقد‏ ‏تعتبر‏ ‏المرأة‏ ‏التي‏ ‏في‏ ‏سن‏ ‏الثلاثين‏ ‏عانسا‏ ‏في‏ ‏بيئة‏ ‏معينة‏, ‏ولا‏ ‏يطلق‏ ‏عليها‏ ‏عانس‏ ‏في‏ ‏بيئة‏ ‏أخري‏ ‏وهكذا‏ .‏

علي‏ ‏أن‏ ‏الغالب‏ ‏في‏ ‏الريف‏ ‏أن‏ ‏سن‏ ‏العنوسة‏ ‏تبدأ‏ ‏من‏ ‏العشرين‏ ‏بالنسبة‏ ‏لحاملات‏ ‏الشهادات‏ ‏المتوسطة‏, ‏وسن‏ ‏الخامسة‏ ‏والعشرين‏ ‏للعليا‏.‏

أما‏ ‏في‏ ‏المدينة‏ ‏فإن‏ ‏سن‏ ‏العنوسة‏ ‏يبدأ‏ ‏من‏ ‏الخامسة‏ ‏والعشرين‏ ‏للمؤهلات‏ ‏المتوسطة‏, ‏وسن‏ ‏الثلاثين‏ ‏للعليا‏, ‏كما‏ ‏أثبتت‏ ‏ذلك‏ ‏الدراسة‏ ‏الميدانية‏.‏

هذا‏ ‏بالنسبة‏ ‏للنساء‏, ‏أما‏ ‏الرجال‏ ‏فإن‏ ‏سن‏ ‏العنوسة‏ ‏يبدأ‏ ‏عندهم‏ ‏من‏ ‏سن‏ ‏الثلاثين‏, ‏علي‏ ‏خلاف‏ ‏بين‏ ‏الريف‏ ‏والمدينة‏, ‏ففي‏ ‏الريف‏ ‏يكون‏ ‏الزواج‏ ‏غالبا‏ ‏قبل‏ ‏سن‏ ‏الثلاثين‏, ‏وبعدها‏ ‏تبدأ‏ ‏مرحلة‏ ‏العنوسة‏, ‏أما‏ ‏في‏ ‏المدينة‏ ‏فإن‏ ‏عنوسة‏ ‏الرجال‏ ‏تبدأ‏ ‏من‏ ‏سن‏ ‏الخامسة‏ ‏والثلاثين‏.‏

أولا‏ :‏الأسباب‏ ‏الخاصة‏ ‏بالمجتمع‏ ‏والتي‏ ‏تتمثل‏ ‏فيما‏ ‏يلي‏:‏

أولا‏: ‏العادات‏ ‏والتقاليد‏, ‏ومنها‏:‏

‏عدم‏ ‏السماح‏ ‏برؤية‏ ‏المخطوبة‏.‏

‏- ‏الحجر‏ ‏علي‏ ‏شخص‏ ‏بعينه‏.‏

‏- ‏عدم‏ ‏زواج‏ ‏الصغري‏ ‏قبل‏ ‏الكبري‏.‏

ثانيا‏: ‏ضعف‏ ‏الروابط‏ ‏الاجتماعية‏.‏

ثالثا‏: ‏السخرية‏ ‏والاستهزاء‏ ‏ممن‏ ‏تزوج‏ ‏بعانس‏.‏

رابعا‏: ‏الانفلات‏ ‏الأخلاقي‏ ‏في‏ ‏المجتمع‏.‏

أما‏ ‏ما‏ ‏يتعلق‏ ‏بأسباب‏ ‏العنوسة‏ ‏عند‏ ‏الأسرة‏ ‏منها‏ ‏

أولا‏: ‏التاريخ‏ ‏السيئ‏ ‏للعائلة‏.‏

ثانيا‏: ‏مطاوعة‏ ‏البنت‏ ‏عند‏ ‏رفضها‏ ‏المتقدمين‏.‏

ثالثا‏: ‏تقصير‏ ‏الأسرة‏ ‏في‏ ‏تربية‏ ‏الأولاد‏.‏

رابعا‏: ‏عدم‏ ‏ترحيب‏ ‏الوالدين‏ ‏بزواج‏ ‏الابن‏.‏

خامسا‏: ‏عدم‏ ‏البحث‏ ‏عن‏ ‏زوج‏ ‏أنفة‏ ‏واستكبارا

سادسا‏: ‏عضل‏ ‏الأولياء‏, ‏وله‏ ‏صور‏ ‏عديدة‏ ‏تتمثل‏ ‏فيما‏ ‏يلي‏:-‏

العضل‏ ‏بسبب‏ ‏خدمة‏ ‏الوالد‏ ‏الكبير‏.‏ أو‏ ‏بسبب‏ ‏الطمع‏ ‏المادي‏ ‏للأبوين أو‏ ‏ولي‏ ‏اليتيمة‏ ‏عن‏ ‏تزويجها‏.‏
‏ ‏أو‏ ‏لشدة‏ ‏ولي‏ ‏أمر‏ ‏الفتاة‏ , ‏وأخيراالعضل‏ ‏بلا‏ ‏سبب‏.‏

سابعا‏: ‏تغير‏ ‏شكل‏ ‏الأسرة‏.‏

وتختلف‏ ‏أسباب‏ ‏العنوسة‏ ‏في‏ ‏الرجال‏ ‏عن‏ ‏النساء‏ ‏وهي‏ ‏أسباب‏ ‏العنوسة‏ ‏عند‏ ‏الفتيان‏.‏

وتكلمت‏ ‏فيه‏ ‏عن‏ ‏الأسباب‏ ‏الخاصة‏ ‏بالشباب‏ ‏والتي‏ ‏تتمثل‏ ‏فيما‏ ‏يلي‏:‏

أولا‏: ‏التمسك‏ ‏بمبدأ‏ ‏تكوين‏ ‏النفس‏.‏

ثانيا‏: ‏عزوف‏ ‏الشاب‏ ‏عن‏ ‏الزواج‏ ‏لتكرار‏ ‏رفضه‏.‏

ثالثا‏: ‏الحروب‏.‏

رابعا‏: ‏العمل‏.‏

خامسا‏:‏الاغترار‏ ‏بالمال‏ ‏والجمال‏ ‏والعلم‏. ‏سادسا‏: ‏التشاؤم‏ ‏بالنساء

ومن‏ ‏أهم‏ ‏آثار‏ ‏العنوسة‏ ‏علي‏ ‏الأسرة‏ ‏يقول‏ ‏الدكتور‏ ‏خالد‏ ‏بدير

أولا‏: ‏الأثر‏ ‏النفسي‏ ‏السيئ‏ ‏للعائلة‏.‏

ثانيا‏: ‏التفكك‏ ‏الأسري‏.‏

ثالثا‏: ‏الانشغال‏ ‏الدائم‏ ‏بالعانس‏ ‏والتفكير‏ ‏فيها‏.‏

المطلب‏ ‏الثاني‏: ‏آثار‏ ‏العنوسة‏ ‏علي‏ ‏المجتمع‏.‏

وتكلمت‏ ‏فيه‏ ‏عن‏ ‏الآثار‏ ‏التي‏ ‏تعود‏ ‏علي‏ ‏المجتمع‏ ‏والتي‏ ‏تتمثل‏ ‏فيما‏ ‏يلي‏:-‏أولا‏: ‏نقص‏ ‏وظائف‏ ‏المجتمع‏.‏

ثانيا‏: ‏كثرة‏ ‏الانحراف‏ ‏الأخلاقي‏ ‏في‏ ‏المجتمع‏.‏

ثالثا‏: ‏عدم‏ ‏تعاون‏ ‏المجتمع‏.‏

رابعا‏: ‏انتشار‏ ‏ظاهرة‏ ‏اغتصاب‏ ‏الإناث‏ ‏في‏ ‏المجتمع‏.

خامسا‏: ‏كثرة‏ ‏الجرائم‏ ‏في‏ ‏المجتمع‏.‏

سادسا‏: ‏نظرة‏ ‏المجتمع‏ ‏إلي‏ ‏العانس‏ ‏بشك‏ ‏وارتياب‏.‏

سابعا‏: ‏كثرة‏ ‏حالات‏ ‏الطلاق‏ ‏في‏ ‏المجتمع‏.‏

ثامنا‏: ‏كثرة‏ ‏السحرة‏ ‏والمشعوذين‏ ‏في‏ ‏المجتمع‏.‏

اوعن‏ ‏آثار‏ ‏العنوسة‏ ‏علي‏ ‏الشريكين‏.‏

وتكلمت‏ ‏فيه‏ ‏عن‏ ‏الآثار‏ ‏التي‏ ‏تعود‏ ‏علي‏ ‏الشريكين‏ ‏والتي‏ ‏تتمثل‏ ‏فيما‏ ‏يلي‏:-‏

أولا‏: ‏التسرع‏ ‏في‏ ‏الزواج‏.‏

ثانيا‏: ‏انتشار‏ ‏الأنكحة‏ ‏غير‏ ‏المشروعة‏.‏

ثالثا‏: ‏الانتحار‏.‏

رابعا‏: ‏الفراغ‏ ‏العاطفي‏ ‏وضياع‏ ‏الوقت‏ ‏والجهد‏ ‏والمال‏.‏

خامسا‏: ‏عدم‏ ‏التكافؤ‏ ‏بين‏ ‏الشريكين‏. ‏سادسا‏: ‏الوقوع‏ ‏في‏ ‏الفاحشة‏.‏

‏أما‏ ‏عن‏ ‏الآثار‏ ‏النفسية‏ ‏للعنوسة‏ ‏فتتمثل‏ ‏فيما‏ ‏يلي‏:-‏

أولا‏: ‏الاكتئاب‏.‏

ثانيا‏: ‏القلق‏ ‏والسهر‏.‏

ثالثا‏: ‏ضعف‏ ‏الشخصية‏. ‏

رابعا‏: ‏الشك‏ ‏وسوء‏ ‏الظن‏.‏

خامسا‏: ‏العزلة‏ ‏والخجل‏ ‏والانطوائية‏. ‏سادسا‏: ‏الأماني‏.‏

سابعا‏: ‏حرمان‏ ‏الإشباع‏ ‏الفطري‏.

‏ثامنا‏: ‏اليأس‏ ‏والاحباط‏.‏

تاسعا‏: ‏عدم‏ ‏الثقة‏ ‏بالنفس‏.‏

عاشرا‏: ‏الاضطرابات‏ ‏العصابية‏.‏

حادي‏ ‏عشر‏: ‏نشوء‏ ‏أمراض‏ ‏الحسد‏ ‏والبغض‏.‏

‏ ‏ثاني‏ ‏عشر‏: ‏الخـداع‏ ‏والتغرير‏ ‏وإخفاء‏ ‏العمر‏ ‏الحقيقي‏.‏

ثالث‏ ‏عشر‏: ‏فقدان‏ ‏التوازن‏ ‏النفسي‏. ‏

رابع‏ ‏عشر‏: ‏العدوانية‏ ‏تجاه‏ ‏الآخرين‏.‏

خامس‏ ‏عشر‏: ‏الشرود‏ ‏الذهني‏ ‏وإدمان‏ ‏الفكر‏. ‏سادس‏ ‏عشر‏: ‏الحزن‏ ‏بصفة‏ ‏مستمرة‏.‏

سابع‏ ‏عشر‏: ‏عدم‏ ‏الاستقرار‏.‏

ثامن‏ ‏عشر‏: ‏الشعور‏ ‏بالاغتراب‏.‏

وعن‏ ‏أهم‏ ‏أسباب‏ ‏العنوسة‏ ‏يقول‏ ‏الدكتور‏ ‏خالد‏ ‏بدير‏: ‏أسباب‏ ‏العنوسة‏ ‏عند‏ ‏المجتمع‏.‏

أولا‏ ‏فقدان‏ ‏السعادة‏. ‏

ثانيا‏: ‏الفشل‏ ‏في‏ ‏تحقيق‏ ‏الذات

وعن‏ ‏دور‏ ‏الدعاة‏ ‏في‏ ‏ظاهرة‏ ‏العنوسة‏ ‏يؤكد‏ ‏الدكتور‏ ‏خالد‏ ‏بدير‏ : ‏

أولا‏: ‏دعوة‏ ‏أفراد‏ ‏المجتمع‏ ‏إلي‏ ‏تقليل‏ ‏المهور‏.‏

ثانيا‏: ‏توجيه‏ ‏وتوعية‏ ‏المجتمع‏ ‏بضوابط‏ ‏الزواج‏ ‏الشرعي‏.‏

ثالثا‏: ‏إعادة‏ ‏البناء‏ ‏الديني‏ ‏العقدي‏ ‏للأمة‏.‏

رابعا‏: ‏إعادة‏ ‏البناء‏ ‏الأخلاقي‏ ‏للأمة‏.‏

خامسا‏: ‏التذكير‏ ‏بحياة‏ ‏السلف‏ ‏وكيفية‏ ‏الزواج‏ ‏عندهم

سادسا‏: ‏بث‏ ‏قيم‏ ‏الزواج‏ ‏في‏ ‏نفوس‏ ‏أفراد‏ ‏المجتمع‏.‏

سابعا‏: ‏ذكر‏ ‏نماذج‏ ‏عملية‏ ‏لتيسير‏ ‏زواج‏ ‏الصالحين‏.‏

أما‏ ‏عن‏ ‏دور‏ ‏الدولة‏ ‏في‏ ‏علاج‏ ‏ظاهرة‏ ‏العنوسة

‏ ‏ويتمثل‏ ‏فيما‏ ‏يلي‏:-‏

أولا‏: ‏مساعدة‏ ‏المقدم‏ ‏علي‏ ‏الزواج‏.‏

ثانيا‏: ‏مسئولية‏ ‏الحاكم‏ ‏عن‏ ‏الزواج‏. ‏

ثالثا‏: ‏إنشاء‏ ‏صندوق‏ ‏للزواج‏ .‏

رابعا‏: ‏القضاء‏ ‏علي‏ ‏السرف‏ ‏والترف‏.‏

خامسا‏: ‏توعية‏ ‏وسائل‏ ‏الإعلام‏ ‏بشتي‏ ‏أنواعها‏.‏

سادسا‏: ‏فرض‏ ‏ضريبة‏ ‏علي‏ ‏غير‏ ‏المتزوجين‏ ‏ومن‏ ‏أهم‏ ‏النتائج‏ ‏والتوصيات‏ ‏لرسالة‏ ‏الدكتوراه بعد‏ ‏هذا‏ ‏العرض‏ ‏الذي‏ ‏عايشه‏ ‏الباحث‏ ‏مع‏ ‏العنوسة‏ ‏وأسبابها‏ ‏وآثارها‏ ‏وعلاجها‏ ‏يمكن‏ ‏استخلاص‏ ‏النتائج‏ ‏التي‏ ‏توصل‏ ‏إليها‏ ‏وهي‏ ‏مقسمة‏ ‏إلي‏ ‏قسمين‏ ‏تبعا‏ ‏للدراسة‏ ‏إن‏ ‏لفظ‏ ‏العنوسة‏ ‏يطلق‏ ‏علي‏ ‏الرجال‏ ‏والنساء‏ ‏ولكن‏ ‏اشتهر‏ ‏استعماله‏ ‏علي‏ ‏النساء‏, ‏أما‏ ‏الرجل‏ ‏فاشتهر‏ ‏إطلاق‏ ‏لفظ‏ ‏العزوبة‏ ‏فيقال‏: ‏أعزب‏, ‏كما‏ ‏أن‏ ‏سن‏ ‏العنوسة‏ ‏راجع‏ ‏إلي‏ ‏العرف‏ , ‏ويختلف‏ ‏من‏ ‏بلدة‏ ‏لأخري‏, ‏ومن‏ ‏مدينة‏ ‏لريف‏, ‏وأن‏ ‏للزواج‏ ‏فوائد‏ ‏نفسية‏ ‏واجتماعية‏ ‏ودينية‏ ‏واقتصادية‏ ‏وصحية‏ ‏تعود‏ ‏علي‏ ‏الفرد‏ ‏والمجتمع‏.. ‏كما‏ ‏أن‏ ‏أسباب‏ ‏العنوسة‏ ‏ليست‏ ‏مقصورة‏ ‏علي‏ ‏فئة‏ ‏معينة‏ , ‏وإنما‏ ‏ترجع‏ ‏إلي‏ ‏جميع‏ ‏فئات‏ ‏المجتمع‏ : ‏شبابا‏ ‏وفتيات‏ ‏وأسرة‏ ‏ودولة‏ ‏وإعلاما‏ ‏أن‏ ‏استفحال‏ ‏ظاهرة‏ ‏العنوسة‏ ‏يؤدي‏ ‏إلي‏ ‏انتشار‏ ‏الجرائم‏ ‏في‏ ‏المجتمع‏ : ‏كالسرقة‏ ‏والزني‏ ‏والاغتصاب‏ ‏وغيرها‏.‏

أن‏ ‏للعنوسة‏ ‏آثارا‏ ‏سيئة‏ ‏علي‏ ‏المجتمع‏, ‏مما‏ ‏يؤدي‏ ‏إلي‏ ‏كثرة‏ ‏الظواهر‏ ‏السلبية‏ ‏ومنها‏: ‏كثرة‏ ‏الزواج‏ ‏العرفي‏, ‏وكثرة‏ ‏السحرة‏ ‏والمشعوذين‏ ‏وغيرها‏.‏

أن‏ ‏العنوسة‏ ‏ليست‏ ‏مقصورة‏ ‏علي‏ ‏مصر‏ ‏فقط‏, ‏وإنما‏ ‏هي‏ ‏ظاهرة‏ ‏دولية‏ ‏عالمية‏ ‏حتي‏ ‏في‏ ‏أغني‏ ‏دول‏ ‏العالم‏.‏

أنه‏ ‏كلما‏ ‏ارتفع‏ ‏المستوي‏ ‏التعليمي‏ ‏عند‏ ‏الفتيات‏ ‏ارتفعت‏ ‏نسبة‏ ‏العنوسة‏, ‏فمعظم‏ ‏العوانس‏ ‏من‏ ‏النساء‏ ‏حاملات‏ ‏لدرجتي‏ ‏الماجستير‏ ‏والدكتوراة‏.‏

أن‏ ‏المعارك‏ ‏والمواجهات‏ ‏الحديثة‏ ‏تؤدي‏ ‏إلي‏ ‏ارتفاع‏ ‏نسبة‏ ‏العنوسة‏ ‏في‏ ‏المجتمع‏. ‏

أن‏ ‏المبالغة‏ ‏في‏ ‏الأوصاف‏ ‏المطلوبة‏ ‏تؤدي‏ ‏إلي‏ ‏تأخر‏ ‏سن‏ ‏الزواج‏ ‏عند‏ ‏الجنسين‏.‏

‏11-‏أن‏ ‏الأسباب‏ ‏الاقتصادية‏ ‏هي‏ ‏العامل‏ ‏الرئيسي‏ ‏في‏ ‏عنوسة‏ ‏الشباب‏ ‏والفتيات‏, ‏لذلك‏ ‏جاءت‏ ‏متصدرة‏ ‏الأسباب‏ ‏الأخري‏ ‏كما‏ ‏بينته‏ ‏الدراسة‏ ‏الميدانية‏.‏

‏12-‏أن‏ ‏أزمة‏ ‏السكن‏ ‏الحالية‏ ‏تتصدر‏ ‏الأسباب‏ ‏الاقتصادية‏ ‏كلها‏.‏

‏13-‏أن‏ ‏الأسباب‏ ‏الاجتماعية‏ ‏مقدمة‏ ‏علي‏ ‏الأسباب‏ ‏النفسية‏ ‏لانتشار‏ ‏العادات‏ ‏والتقاليد‏ ‏الجاهلية‏ ‏بين‏ ‏أفراد‏ ‏المجتمع‏.‏

‏14-‏أن‏ ‏الأسباب‏ ‏النفسية‏ ‏فردية‏ ‏ووليدة‏ ‏للأسباب‏ ‏الأخري‏.‏
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نسمات الربيع
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات
نسمات الربيع


الدوله : مصر
التقييم : 0
تاريخ التسجيل : 12/12/2012

حلول‏ ‏مبتكرة‏ ‏لعلاج‏ ‏العنوسة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: حلول‏ ‏مبتكرة‏ ‏لعلاج‏ ‏العنوسة    حلول‏ ‏مبتكرة‏ ‏لعلاج‏ ‏العنوسة  Emptyالسبت ديسمبر 15, 2012 11:45 pm

علاج جميل يسلمو اختي
كل الشكر لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عزف الحروف
اضاءه فعاله
اضاءه فعاله
عزف الحروف


التقييم : 0
تاريخ التسجيل : 01/09/2012

حلول‏ ‏مبتكرة‏ ‏لعلاج‏ ‏العنوسة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: حلول‏ ‏مبتكرة‏ ‏لعلاج‏ ‏العنوسة    حلول‏ ‏مبتكرة‏ ‏لعلاج‏ ‏العنوسة  Emptyالثلاثاء ديسمبر 18, 2012 3:39 pm

يسلموووو ع الخبرية

يعطيك الف عافيه على طرحك الاكثر من روعه

بانتظار جديدك بكل شوق

ودي لسموكٍ ودمتي بخير

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حلول‏ ‏مبتكرة‏ ‏لعلاج‏ ‏العنوسة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» بعض الوصفات لعلاج البرد.
» جمع مالاً لعلاج والده ، فما حكم المال الزائد ؟
» طبيب يستخدم سائله المنوي لعلاج النساء
» أعشاب لعلاج الحالات النفسية, الاكتئاب/القلق/الخوف/التوتر/الحزن -1
» وهناك عشبة اخرى لعلاج الحالات النفسية, الاكتئاب/القلق/الخوف/التوتر/الحزن -2

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى اضاءات نسائيه :: جسر الوصل :: الاخبار العربيه و العالميه-
انتقل الى: